Social Icons

الجمعة، 14 يوليو 2023

[[]] أفلا_تبصرون [[]]

هل تعلم أن هيكل الغواصة "تيتان" تم تصميمه من "التيتانيوم" وهو اقوي من "الفولاذ" بخمسة مرات، بالإضافة إلي قدرته الفائقة علي مقاومة الضغط والتآكل، ناهيك عن احتوائها علي أحدث أنظمة التحكم والإتصال، ورغم ذلك تحطمت علي عمق 3800 متر تحت سطح المحيط الأطلسي!!
إليكم هذا المخلوق الخارق الذي يمكنه العيش تحت عمق 8300 متر اي أعمق من المدي الذي تحطمت فيه الغواصة "تيتان" بأكثر من الضعف ..
 
في شهر ابريل الماضي أي منذ حوالي شهرين فقط اكتشف علماء من مركز "أبحاث أعماق البحار" بجامعة "مينديرو" في "أستراليا" وجامعة "طوكيو للعلوم البحرية والتكنولوجيا" نوع جديد من اسماك "الحلزون" وهو يسبح علي عمق 8300 متر
 
السمكة التي تم العثور عليها في خندق "إيزو أوغاساوارا" ، جنوب شرق اليابان، وصفها العلماء بأنها "معجزة حية" نظراً لأعتقادهم سابقآ بأنه من المستحيل أن تتمكن الأسماك من الحياة في مثل هذا العمق ..لبيان صعوبة الأمر فإن الضغط الواقع علي بدن السمكة في هذا العمق يوازي 800 مرة مثيله علي السطح ( تخيل فيل يحاول الوقوف علي ظفرك ) ناهيك عن الظلام الدامس والتيارات البحرية القوية ، هذا الأمر يدعونا للتأمل في خلق الله والوقوف عاجزين أمام قدرته التي لا حدود لها ...
 
لكن كيف استطاعت هذه السمكة البقاء علي قيد الحياة في مثل هذه الظروف ؟!

يقول "ماكنزي جيرنجر" عالم الأحياء بجامعة "نيويورك" واحد المشاركين في الاكتشاف المذهل 
 
بعكس معظم الأسماك التي تعيش في المياه الضحلة والتي تمتلك مثانة هوائية تساعدها علي الطفو، فإن هذه السمكة ليس لديها هذا العضو من الأساس، بالإضافة إلي أن جلدها مكون من مادة هلامية، واشواك مرنة، وكأنها كرة مطاطية يمكنها تغيير شكلها متي أرادت !!
 
لكن كان السؤال الأصعب، والذي تسبب في حيرة العلماء المشاركين في الدراسة كيف تمكنت السمكة من التحكم في استقرار البروتينات المجهرية داخل الخلايا ؟!
 
فقد اكتشف العلماء أن السمكة تنتج مادة كيميائية خاصة هذه المادة المعجزة تمنع البروتينات من التغير، وتمنحها الاستقرار المطلوب علي الرغم من الإجهاد البدني الشديد في هذا العمق السحيق ..
 
قد يتسائل البعض عن كيفية الوصول إلي هذا العمق الساحق وتصوير هذه السمكة المعجزة ؟!
 
تم الامر بواسطة "مسبار "غير مأهول مزود بكاميرا متطورة يتم التحكم فيها عن بعد بواسطة "قضيب معدني" متصل بمركبة علي السطح (ملحوظة المسبار يختلف عن الغواصة فكلما قل حجم الجسم أمكنه مواجهة الضغط، ناهيك عن عدم وجود فراغات يمكن أن تتسبب بإنسحاق المسبار الي الداخل مثلما حدث في الغواصة تيتان)
 
كذلك فإن الاكتشاف تم داخل خندق عميق، مما يعني عدم وجود تيارات بحرية قوية (بسبب انحصارها داخل الخندق) وبسبب عدم وجود عنصر بشري فيمكن تنحية عنصر الأكسجين تماماً والتحكم في مدة بقاء المسبار تحت الماء لأطول فترة ممكنة ..
 
ثم يأتي جاهل جهول لا يملك لنفسه دفع ضرر بعوضة، ويقول بأن الطبيعة أوجدت نفسها !! تعالي الله عما يصفون .

لا يتوفر وصف للصورة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق