Social Icons

الأحد، 29 يوليو، 2012

مواصفات وأســعار جميع أنواع الموبايــلات بهذا الموقع

الجمعة، 27 يوليو، 2012

عاش الوطــــــــــن ،،،،، بقلمى


nيابلدى ياكل البلاد،،،، فيك عشت وضحى الفؤاد
nلا اريد منك سوى مسكن الملم فيه ذكرياتى  وعيش كريم وظل امرأة تداعب احاسيسى قبل أن تنطمر.
nأنا لن اخونك ياوطن لن أهدم أمجادك لن أخرب بنيانك لن أســـاعد فى تدميرك،لكن لو تركتنى فى مهب الريح سأرحل عنك ولن أوليك ظهرى
                          
 ســـأعود إليك يوما ما أكتب فيك قصة حياة  تبعثرت أوراقها
nقصة حياة مليئة بالجروح والطعنات
nقصة لم تعبد لها الطرق، قصة تاهت وسط الزحام  تبحث عن عنوان ولم تجد
n قصة دونت بقلم يسيل منه الدم وهذا الدم صار نهرًا يجرى كنهر النيل 
nقصة حروفها تتساقط كالمطر انتظرت قليلا كى اجمع أجزائها واشكل كلماتها ابتلعتها الأرض وياليتها ابتلعتنى معها أنا بدونها كقلم يخط على الماء.
nياوطنى مهما كثرت طعناتك  *** فأنا فى سبيلك يدمى فؤادى
أضحى بروحى قبل أن تنادى ***  بلادى   بلادى   بلادى

الأحد، 8 يوليو، 2012

ثورة الأخــــــلاق


ما عهدناه أن الثورات تحدث نتيجة الظلم والقهر والفقر وتردى الاوضاع ، الكل فى الفترة السابقة كان يتكلم عن الثورة العظيمة التى كسرت حجب الظلام وظهر شمس يوم جديد فى شعاعها الساطع يرفرف عليه علم الحرية والنقاء، ولكن لم يتحدث أحد عن الثورة على النفوس التى هى سبب لكل ما وصلنا اليه هى التى جعلتنا خانغين مذلولين منكسرين منقادين صامتين خاضعين للشهوات ولكل معالم الفساد الأخلاقى  والدنيوى حتى وصل الأمر إلى الفساد الدينى الذى هو سبب لشعورنا بالحياة.
 

الجمعة، 6 يوليو، 2012

أحفاد قابـيــــــــــل

nلا تستغربوا  فنحن بداخلنا جزء من ذالك الرجل  الذى قلب كل موازين البشر على مر العصور والازمان وصار القتل من بعده سمة وعرفًا وسلعة متداولة.
nأعلم أنه لا يحدث شىء إلا بإرادة  خالق الأرض والسماء وواهب كل النعم  ولكن الله لم يظلم أحد. 
nلقد أثر قرار قابيل بقتل أخيه هابيل على البشرية كلها من بعده فسارو على نهجه مقلدين وأصبحت سمة فى عرف الناس القتل ثم القتل.
  *حروب لامعنى لها تدق وتدور رحاها فى كل زمان تخلف ورائها الأبرياء مما لا ذنب لهم نتيجة الحقد والكراهية والغل والتعصب للعرق وللدين وللجنس وللمنهج وللفئة وللجماعة وللطريقة وللمذهب وصار كل واحد منا دولة داخل الدولة. 
nندم قابيل لقتل أخيه ولو كان لهابيل ابنًا لأعتذر وتأسف قابيل له ولكن ندمه صار حسرة عليه  حيث خلف وراءه أجيال تعلموا كل فنون القتل والتعذيب ليصنعوا من هذه الجريمة نصب تذكارى آثاره باقية إلى أن يشاء الله .
nندم بعد أن قتل كل المعانى والمشاعر ،قتل البسمة التى هى آخذت طريقها للنور ، قتل كل شىء ولم يترك لنا  سوى ما يفعله أحفاده الآن من قتل ودمار.
nوهذه بعض الحروب التى كانت عدوان وظلمًا على أهلها لم تكن دفاعًا شرعيا بالمعنى الحقيقى وانما  كانت بطابع السطو والغلبة وأكل حقوق المغتصب  ونهب ثروات البلاد والعباد :
nأطول 10 حروب في العالم !
1- حرب المئة عام (1337-1453), هي حرب طويلة ما بين فرنسا وانجلترا, حيث ادعى الملوك الإنجليز العرش الفرنسي وكافحوا من أجله, وهذه الحرب قوطعتْ بعدة فترات طويلة من السلامِ قبل أن تنتهي بطردِ الإنجليز من فرنسا، باستثناء كاليه, استمرت الحرب لمدة 116 عام.
 2- حرب الثمانين عام (1568-1648), وتُعرف بأسم حرب أستقلال هولندا, ونشبت بعد ثورة المقاطعات السابعة عشر ضد فيليب الثاني ملك اسبانيا, أستمرت الحرب لمدة 80 عام حتى الاعتراف بجهورية هولندا كبلد مستقل بموجب معاهدة سلام مونستر عام 1648 ما بين أسبانيا وهولندا.
  3- الحرب الكوية (1950- حتى اليوم), قتال ما بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية, لم يتم بعد تسوية الخلافات رسمياً بموجب معاهدة سلام, الحرب تُعتبر مُستمرة بين الكوريتين منذ اكثر من 60 عام.
4- الحرب الاهلية في غواتيمالا (1960-1996), نشبت ما بين جناح اليسار وجناح اليمين الحكومي في غواتيمالا بامريكا الوسطى, أستمرت لمدة 36 عام.
5- حرب الاستقلال الاسكتلندية الاولى (1296-1328), وشبت مع غزو انجلترا واستمرت حتى أعادة الاستقلال بحكم القانون الاسكتلندي مع معاهدة ثورثامبتون في ادنبره, أستمرت الحرب لمدة 32 عام.
6- حرب الوردتين (1455-1485), وهي مجموعة من المعارك الأهلية على كرسي العرش في إنجلترا بين أنصار كل من عائلة لانكستر (الوردة الحمراء) وعائلة يورك (الوردة البيضاء), أستمرت الحرب لمدة 30 عام.
7- حرب الثلاثين عام (1618-1648), حرب شملت مُعظم البلدان في أوربا وفي المقام الاول في ما يعرف اليوم باسم المانيا, تُعتبر واحدة من الصراعات المُدمرة في التاريخ الاوربي وكأنه صراع ديني ما بين المذهب البروتستانتي المسيحي والمذهب الكاثوليكي المسيحي في الامبراطورية الرومانية المُقدسة, أستمرت الحرب لمدة 30 عام.
8- الحرب البرتغالية (1640-1668), وتُسمى من قبل المؤرخين في القرن التاسع عشر باسم الحرب الرومانسية, بين البرتغال واسبانيا والتي أبتدأت مع الثورة البرتغالية وانتهت مع معاهدة لشبونة, أستمرت الحرب لمدة 28 عام.
9- الحرب الاهلية في أنغولا (1975-2002), صراع مدني عنيف في أنغولا بجنوب وسط أفريقيا من أجل السلطة بين الحركة الشعبية لتحرير أنغولا وحركة يونيتا, وفي الواقع كانت بمثابة ساحة قتال بديلة للحرب الباردة وذلك بسبب التدخل المفرط من قبل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي, أستمرت الحرب لمدة 27 عام
   
10- الحرب الليفونية (1558-1583), حرباً خاضتها روسيا ضد البولنديين والليتوانيين حلفاء الدنمارك و السويد بهدف الهيمنة على بحر البلطيق, أستمرت الحرب لمدة 25 عام.
  

غير أفكارك القديمة وكن للحياة رفيقًا


n 
حياتى عند مفترق طرق لا أعرف أين الأتجاه الصحيح متخوف أن أسير فى طريق لست أصلح له، بل أن عقلى توقف وعجزعن التفكير وأصبحت خطاى ترنو شيئا فشيء  وأنا أردد فى داخلى المثل الذى يقول (كل الطرق تؤدى إلى روما) ياليتنى أؤمن بهذه المقولة.
لابد إنها أفكارى  بمردودها تقبع داخلى وتسيطر على تحركاتى ومستقبلى بل وحياتى ، أفكارى التى أصبحت بالية عندما غيرت الحياة أمامى كل أوجهها وأشكالها عندما تفتحت الزهور وغير الربيع ورق الشجر القديم وسلخ الثعبان جلده الذى عاش به فترة من الزمن وشكلت الحرباة نفسها بلون الطبيعة التى عاشت فيها لتحمى نفسها، كذالك عندما وجدت أصحابى لديهم أسرة وأولاد وحياة  بمنظورهم قد تكون قاسية أو بسيطة  ولكنها حياة تعاش بحلوها ومرها هى حياة برأيى على الرغم من عدم تجربة الدخول فيها  ،وعدت أردد من أنا لأستمر فى حياة كهذه لم أعشها على طبيعتها وبساطتها من أنا الذى يعاند الزمن والدهر بنظريات  مازالت قابعة ولن ترى النور لأنها ببساطة حاجبة للنور قاتمة ومعتمة ، أى نظريات هذه التى جعلتنى أتخلى عن فطرتى وأقسو عليها وأعذبها ،لو كنت فى معتقل أو منفى فى جزيرة ما ...لكان أهون على من حياتى تلك يبدو إنه السجن فى داخلى عقوبتى فيه لم تنتهى بعد.
جربت مرة أن أقف فترة من الوقت على الطريق لأرى  مدى التغيير الذى قد يطرأ على الناس  هل حالهم كحالى ؟ فوجدت الكل يلهث وراء الحياة الكل يتحرك يمنه ويسارأ  وما زلت أنا واقف  ثابت فى مكانى والطريق أصبح خاليا  وصرت وحيدًا بنظرياتى وأفكارى التافة لم يناصرنى منها أحد ، نظرياتى التى حاربت من أجلها ودافعت عنها وأختلقت الأسباب لأجلها لراحة نفسى من عذابها ظللت أصرخ وأنادى عليها لتسعفنى مما أنا فيه لم تحرك لى ساكن  حاورتها وكأنى أحاور بشرًا أمامى 
أنا فعلت الكثير من أجلك أما آن لكى أن تفعلى المثل وتردى بعضًا من أفضالى عليكى قالت (أجعل لنفسك مخرجًا أنا لست سوى شيئا ضئيلاً من أشيائك فلا تحاسبنى وحاسب نفسك )
تخلت عنى هى الأخرى كما تخلى عنى كل شىْ
وهأنذا فى مهب الريح أعاتب من ...  ليس أمامى سوى نفسى  التى تهشمت من كثرة العتاب.
أيها القارىء :
أوقد فى داخلك أفكار بناءة تعيش فيها ولها وأنثر رماد أفكارك القديمة فى مهب الريح بلا عودة أو رجوع.