Social Icons

الجمعة، 6 يوليو، 2012

أحفاد قابـيــــــــــل

nلا تستغربوا  فنحن بداخلنا جزء من ذالك الرجل  الذى قلب كل موازين البشر على مر العصور والازمان وصار القتل من بعده سمة وعرفًا وسلعة متداولة.
nأعلم أنه لا يحدث شىء إلا بإرادة  خالق الأرض والسماء وواهب كل النعم  ولكن الله لم يظلم أحد. 
nلقد أثر قرار قابيل بقتل أخيه هابيل على البشرية كلها من بعده فسارو على نهجه مقلدين وأصبحت سمة فى عرف الناس القتل ثم القتل.
  *حروب لامعنى لها تدق وتدور رحاها فى كل زمان تخلف ورائها الأبرياء مما لا ذنب لهم نتيجة الحقد والكراهية والغل والتعصب للعرق وللدين وللجنس وللمنهج وللفئة وللجماعة وللطريقة وللمذهب وصار كل واحد منا دولة داخل الدولة. 
nندم قابيل لقتل أخيه ولو كان لهابيل ابنًا لأعتذر وتأسف قابيل له ولكن ندمه صار حسرة عليه  حيث خلف وراءه أجيال تعلموا كل فنون القتل والتعذيب ليصنعوا من هذه الجريمة نصب تذكارى آثاره باقية إلى أن يشاء الله .
nندم بعد أن قتل كل المعانى والمشاعر ،قتل البسمة التى هى آخذت طريقها للنور ، قتل كل شىء ولم يترك لنا  سوى ما يفعله أحفاده الآن من قتل ودمار.
nوهذه بعض الحروب التى كانت عدوان وظلمًا على أهلها لم تكن دفاعًا شرعيا بالمعنى الحقيقى وانما  كانت بطابع السطو والغلبة وأكل حقوق المغتصب  ونهب ثروات البلاد والعباد :
nأطول 10 حروب في العالم !
1- حرب المئة عام (1337-1453), هي حرب طويلة ما بين فرنسا وانجلترا, حيث ادعى الملوك الإنجليز العرش الفرنسي وكافحوا من أجله, وهذه الحرب قوطعتْ بعدة فترات طويلة من السلامِ قبل أن تنتهي بطردِ الإنجليز من فرنسا، باستثناء كاليه, استمرت الحرب لمدة 116 عام.
 2- حرب الثمانين عام (1568-1648), وتُعرف بأسم حرب أستقلال هولندا, ونشبت بعد ثورة المقاطعات السابعة عشر ضد فيليب الثاني ملك اسبانيا, أستمرت الحرب لمدة 80 عام حتى الاعتراف بجهورية هولندا كبلد مستقل بموجب معاهدة سلام مونستر عام 1648 ما بين أسبانيا وهولندا.
  3- الحرب الكوية (1950- حتى اليوم), قتال ما بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية, لم يتم بعد تسوية الخلافات رسمياً بموجب معاهدة سلام, الحرب تُعتبر مُستمرة بين الكوريتين منذ اكثر من 60 عام.
4- الحرب الاهلية في غواتيمالا (1960-1996), نشبت ما بين جناح اليسار وجناح اليمين الحكومي في غواتيمالا بامريكا الوسطى, أستمرت لمدة 36 عام.
5- حرب الاستقلال الاسكتلندية الاولى (1296-1328), وشبت مع غزو انجلترا واستمرت حتى أعادة الاستقلال بحكم القانون الاسكتلندي مع معاهدة ثورثامبتون في ادنبره, أستمرت الحرب لمدة 32 عام.
6- حرب الوردتين (1455-1485), وهي مجموعة من المعارك الأهلية على كرسي العرش في إنجلترا بين أنصار كل من عائلة لانكستر (الوردة الحمراء) وعائلة يورك (الوردة البيضاء), أستمرت الحرب لمدة 30 عام.
7- حرب الثلاثين عام (1618-1648), حرب شملت مُعظم البلدان في أوربا وفي المقام الاول في ما يعرف اليوم باسم المانيا, تُعتبر واحدة من الصراعات المُدمرة في التاريخ الاوربي وكأنه صراع ديني ما بين المذهب البروتستانتي المسيحي والمذهب الكاثوليكي المسيحي في الامبراطورية الرومانية المُقدسة, أستمرت الحرب لمدة 30 عام.
8- الحرب البرتغالية (1640-1668), وتُسمى من قبل المؤرخين في القرن التاسع عشر باسم الحرب الرومانسية, بين البرتغال واسبانيا والتي أبتدأت مع الثورة البرتغالية وانتهت مع معاهدة لشبونة, أستمرت الحرب لمدة 28 عام.
9- الحرب الاهلية في أنغولا (1975-2002), صراع مدني عنيف في أنغولا بجنوب وسط أفريقيا من أجل السلطة بين الحركة الشعبية لتحرير أنغولا وحركة يونيتا, وفي الواقع كانت بمثابة ساحة قتال بديلة للحرب الباردة وذلك بسبب التدخل المفرط من قبل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي, أستمرت الحرب لمدة 27 عام
   
10- الحرب الليفونية (1558-1583), حرباً خاضتها روسيا ضد البولنديين والليتوانيين حلفاء الدنمارك و السويد بهدف الهيمنة على بحر البلطيق, أستمرت الحرب لمدة 25 عام.
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق