Social Icons

الاثنين، 20 ديسمبر، 2010

موقع ويكيليكس

بسم الله الرحمن الرحيم

www.wikileaks
.org
عبارة عن نسخة غير خاضعة للرقابة من الموسوعة ويكيبيديا ، وهي تكشف عن الوثائق والمستندات الحكومية السرية ، التي يتم تسريبها أو سرقتها من المؤسسات والحكومات من مختلف أنحاء العالم ، وخاصة الولايات المتحدة الأميركية ،التي يجب على الرأي العام الإطلاع على هذه المعلومات وفقا لمبدأ الشفافية ولأن التسريب فضح أمورا كثيرة في الماضي فغيّر تاريخ بعض الدول الى الأفضل ، وأفضل مثال على ذلك وثائق حول حرب فيتنام.
وشعار هذه الموسوعة هو “ تشجيع العاملين في الحكومات في أنحاء العالم على إستخدام الموقع كستار لتسريب أدلة عن الفساد والظلم” ، مشيرا الى أنه سوف يعمل قبل نشرها الى التحقق منها بحيث يمكن لأي أحد التعليق على أهمية المعلومات التي يقدمها الكاشفون عن الأسرار والحكم على مدى مصداقيتها.
وعلى الرغم من أن الموقع يؤكد أن مؤسسيه هم من المنشقين الصينيين وبعض علماء الرياضيات والتكنولوجيا من الولايات المتحدة الاميركية ، أوروبا ، استراليا ، تايوان وجنوب افريقيا ، الا أن بعض المحللين يرون أن الاستخبارات الاميركية هي التي تقف خلفه ، لما يحمله الموقع لغاية الآن من مواضيع عن الساحة الأميركية ، والتي تشكل نسبة 80% من المواضيع بشكل عام.
ويقول أحد الأعضاء الإستشاريين في مجلس ويكيليكس “نريد أن نبث الشجاعة في نفوس الكاشفين عن الأسرار” . ويضيف أيضا أن الموسوعة تلقت 1.2 مليون وثيقة مسربة منفصلة لغاية الآن!
وإذا ما انطلق هذا الموقع فلن تكون المرة الأولى التي يستخدم فيها مسؤولون الانترنت لجذب الانتباه لتجاوزات الحكومات. ففي الشهر الماضي عرض المسؤول الكيني السابق عن مكافحة الفساد جون جيتونجو شريطا صوتيا على الانترنت قال إنه يظهر وزراء وهم يضغطون عليه للتخلي عن تحقيق كان يجريه.
وقال جاي دين مدير مجموعة (الشأن العام في العمل) الاستشارية للكشف عن الأسرار في بريطانيا “إن الامر مشكلة لأنه سيكون الستار المفضل لأي شخص دنيء”.



المشكلة أن الموقع لا يفتح عندي و لا عند أي جهاز في العمل هل هو محظور في مصر ؟؟!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق